قطاع غزة: معضلة ومصدر ارتباكات إسرائيلية

اليوم، بعد أن تجاوز عدد الشهداء الفلسطينيين في المجزرة الجديدة عدد من سقطوا في المجزرة السابقة، يقف قطاع غزة مجددا، وحيدا إلى درجة كبيرة، في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية. هذا، مع التأكيد على أنه من السذاجة – بل والتجني – اعتبار العدوان رد على إطلاق صواريخ حماس والمقاومة. ومن التجني على الحقيقة أيضا حالة ثنائية التهويل والتهوين التي تكرسها وجهات النظر المتعارضة في النظرة للأحداث، فمثلا، يرى كتاب إسرائيليون وغيرهم أن حماس (وعموم المقاومة) قد خسرت الكثير وكأن إسرائيل كانت رابحة على طول الخط!! ففي تقييم مبكر (وغير منصف) قال المحلل العسكري (ﻋﻤﻴﺮ راﺑﻮﺑﻮرت): “عسكريا، ﻤﺎ ﺣﺪث إﺧﻔﺎق ﻛﺒﻴﺮ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺣﻤﺎس والجهاد الإسلامي. ﻓﺄﻛﺜﺮ ﻣﻦ 9000 ﺻﺎروخ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺻﻮارﻳﺦ ﺑﻌﻴﺪة وﻣﺘﻮﺳﻄﺔ المدى لم ﺗﻨﺠﺢ في إﻳﻘﺎع ﻗﺘﻴﻞ واﺣﺪ، أﻣﺎ اﻷﺿﺮار ﻓﻬﻲ ﻗﻠﻴﻠﺔ، والحياة في ﺟﻨﻮب إﺳﺮاﺋﻴﻞ ووﺳﻄﻬﺎ ﻇﻠﺖ ﻋﺎدﻳﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً، والمطار لم ﻳُﻐﻠﻖ.. وفي المقابل الثمن الذي دفعته حماس والجهاد ﻛﺎن ﻛﺒﻴﺮاً ﺟﺪاً، فنصف القتلى نشطاء، وتم تدمير ﻧﺼﻒ ﻣﻨﺸﺂت ﺗﺼﻨﻴﻊ اﻟﺼﻮارﻳﺦ وﻧﺤﻮ ﺛﻠﺚ ﻗﻮاﻋﺪ إﻃﻼﻗﻬﺎ. ﻛﻤﺎ ﺟﺮى ﻗﺼﻒ 200 ﻣﺒﻨﻰ ﻣﻌﻈﻤﻬﺎ ﻳﻌﻮد لمؤسسات ﺣﻜﻮﻣﻴﺔ ﻟﻠﺤﺮﻛﺔ أو ﻗﻴﺎدات ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻣﻨﺎزل ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻟﻘﻴﺎدﻳﻴﻦ”.

من المؤكد أن المواجهات ستتجسد في، نهاية المطاف، في اتفاق على وقف للنار. وعن المستفيد من كل ما يجري، وفي البداية المبكرة للأحداث، تنبأ الباحث في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي (ﻳﻮﻧﺎﺗﺎن ﻟﻴﺮﻧﺮ) بالتعقيدات المستجدة: “اﻟﻔﺮﺿﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﻨﺪ إﻟﻴﻬﺎ ﻫﺬا اﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻟﺴﻴﻨﺎرﻳﻮهات اﻟﺘﻄﻮرات المحتملة ﻻﺳﺘﻤﺮار ﻋﻤﻠﻴﺔ “الجرف اﻟﺼﺎﻣﺪ”، ﻫﻲ أن اﻟﻘﺘﺎل اﻧﻄﻠﻖ في ﻇﻞ وﺿﻊ تعاني فيه ﺣﻤﺎس ﻣﻦ ﺗﺮاﺟﻊ ﻗﻮﺗﻬﺎ داﺧﻞ ﻗﻄﺎع ﻏﺰة، وأﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻟﺪﻳﻬﺎ ﻣﺎ ﺗﺨﺴﺮه. وﻳﺨﺘﻠﻒ ﻫﺬا اﻟﻮﺿﻊ ﻋﻦ اﻷوﺿﺎع اﻟﺴﺎﺑﻘﺔ اﻟﺘﻲ ﺑﺪأت ﻓﻴﻬﺎ ﻋﻤﻠﻴﺎت الجيش اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ في ﻗﻄﺎع ﻏﺰة ﺿﺪ ﺣﻤﺎس واﻧﺘﻬﺖ ﺑﺎﺗﻔﺎﻗﺎت وﺗﻔﺎﻫﻤﺎت ﻋﻠﻰ ﻧﻮع ﻣﻦ وﻗﻒ اﻟﻨﺎر ﺑﻮﺳﺎﻃﺔ ﻣﺼﺮﻳﺔ”. من جهته، وعلى نحو مبكر أيضا، كتب (ﻫﺮﺋﻴﻞ ﺣﻮرﻳﻒ) – الدكتور والباحث في ﻣﺮﻛﺰ “ﻣﻮﺷﻴﻪ داﻳﺎن ﻟﻠﺪراﺳﺎت اﻟﺸﺮق أوﺳﻄﻴﺔ واﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ”: “ﺗﺴﻌﻰ ﺣﻤﺎس إلى إﺣﺪاث ﺗﻐﻴﻴﺮ ﻣﻠﻤﻮس في وﺿﻌﻬﺎ الجيو سياسي، واﻻﻗﺘﺼﺎدي، واﻟﻔﻠﺴﻄﻴﻨﻲ اﻟﺪاﺧﻠﻲ اﻟﺼﻌﺐ. وﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﻳﺒﺪو أن اﻟﻌﺮض اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ – “اﻟﺘﻬﺪﺋﺔ في ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻟﺘﻬﺪﺋﺔ” – ﻳﻌﻜﺲ ﺳﻮء فهم إﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ ﻟﻐﺎﻳﺎت ﺣﻤﺎس، وﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ الجاري في ﻗﻮاﻋﺪ اﻟﻠﻌﺒﺔ اﻟﺘﻲ ﻣﻴّﺰت الجولات السابقة ﻣﻦ الصراع ﺑﻴﻦ إﺳﺮاﺋﻴﻞ وﺣﺮﻛﺔ ﺣﻤﺎس. إذ إن الحركة ﻻ ﺗﺒﺘﻐﻲ اﻟﺘﻬﺪﺋﺔ راهنا، ﻷﻧﻬﺎ، وفي ﻏﻴﺎب أي ﺧﻴﺎر آﺧﺮ، ﺗﻨﻈﺮ إلى اﻟﺘﺼﻌﻴﺪ اﻹﺳﺮاﺋﻴﻠﻲ – ﺳﻮاء الحالي، ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﻤﻠﻴﺔ “الجرف اﻟﺼﺎﻣﺪ” أو ﻣﺎ ﻗﺪ ﻳﺘﺠﺎوزﻫﺎ- ﻋﻠﻰ أﻧﻪ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﻜﺴﺮ ﻋﺰﻟﺘﻬﺎ اﻟﺪﺑﻠﻮﻣﺎﺳﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ”. ويختم الكاتب الإسرائيلي بما هو أخطر من ذلك بالقول: “تعلم حماس أن “الجرف اﻟﺼﺎﻣﺪ” ﻟﻴﺲ بمقدوره أن يهدد ﺳﻴﻄﺮة الحركة ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻄﺎع، باعتبار أن الإسرائيليين يخشون إﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻌﺮﺿﻬﻢ لخسائر ﺑﺸﺮﻳﺔ في اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ اﻟﺒﺮﻳﺔ، وأن إﺳﺮاﺋﻴﻞ ﺗﻔﺘﻘﺮ إلى ﺑﺪﻳﻞ ﻣﻔﻀّﻞ ﻋﻦ ﺣﺮﻛﺔ ﺣﻤﺎس ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ إلى اﻟﺘﻬﺪﻳﺪ اﻟﺬي ﺗﻤﺜﻠﻪ المجموعات الإسلامية المسلحة الأخرى اﻟﺘﻲ ﺗﻨﺸﻂ في ﻗﻄﺎع ﻏﺰة”.

هذا عن جوانب (غير مباشرة) من سوء التقدير الإسرائيلي لطبيعة مواجهتهم مع المقاومة في قطاع غزة. أما عن الارتباكات الإسرائيلية (المباشرة) ومضامينها، فيستخلص الكاتب الإسرائيلي (أليكس فيشمان) نقطتين مهمتين يمكن البناء عليهما، ألا وهما: “يكمن جذر الشر في حقيقة أن دولة إسرائيل ليست لها أية سياسة واضحة في مسألة غزة، وليس واضحا لها ما الذي تريد أن تفعله بالضبط مع سلطة حماس في القطاع. كما أن دولة إسرائيل لا تعامل (قطاع) غزة على أنها دولة بل على أنها مجموعة من الناس تدبر أمورهم حركة ارهابية. ولا يرى المخطط العسكري أن السكان في (القطاع) وسيلة ضغط ممكنة بل قيد انساني”. كذلك، وفي مقال بعنوان “يجب أن نعترف بأن حماس متحدية”، كتب (آري شبيط) يقول: “إسرائيل لم تفعل في السنوات الأخيرة لمواجهة احتمال اشتعال مواجهة مرة أخرى في الجنوب ما كان يفترض أن تفعله. فهي لم تستغل سنوات الهدوء للدفع بمسيرة سياسية قدما، ولم تستغل الفترة لبناء أساس صلب لشرعية دولية، ولم تستعمل السنوات السمان لمنح الجيش الموارد والدعم الذي كان يحتاج اليه. لكن إسرائيل بنيامين نتنياهو تضطر إلى التسليم بضرب مستمر بالصواريخ لعسقلان وأسدود ورحوفوت وتل ابيب وزخرون يعقوب. وهي لا تعرف كيف تهزم حماس في غزة دون أن تغرق في وحل غزة. ولم تنجح أمتنا الألمعية إلى الآن في ايجاد التطبيق الذي يُمكّن من الانتصار سريعا على الانتفاضة الثالثة”.

وفي خاتمة أولية، يتضح أن بنية قطاع غزة الديموغرافية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية هي – في معظم الأوقات – بمثابة بركان جاهز للثوران، ناهيك عن أن أهل القطاع متجذرون في أرضهم بقوة الانتماء وقوة ديكتاتورية الجغرافيا، وأن حماس وقوى المقاومة الأخرى تستعصي على الاقتلاع السهل وهو الأمر الذي لا تريد ولا تستطيع إسرائيل دفع ثمنه خوفا من مجموعة عواقب تمت الإشارة إليها أعلاه من قبل إسرائيليين بارزين. وعليه، نقول – مع غيرنا – أن المقاومة حققت هذه المرة عدة مكاسب لا يمكن تجاهلها، بل وحسنا فعلت حين شددت على “حق فصائل المقاومة، في التمسك بمطلب تفعيل تفاهمات 2012 (بين اسرائيل وحماس)”. وفي ظل الظلم الذي لا تبدو له من نهاية في موضوع حصار “القطاع”، والثمن الغالي جدا الذي تم دفعه من دماء البشر والشجر والحجر الفلسطيني، نلحظ أن المقاومة، وطلباتها كذلك، قد تطورت بدرجة لفتت أنظار عديد الكتاب الإسرائيليين والغربيين والعرب، وبات من حقها (وحق منظمة التحرير الموحدة) تحويل التضحيات الكبيرة التي قدمت، مقرونة بما تحقق من نجاحات على الأرض، إلى مكاسب وانتصارات سياسية. فلقد نجحت حماس والمقاومة – حتى الآن – في المحافظة ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺎر ﻣﻨﺘﻈﻢ ﻟﻠﻘﻴﺎدة واﻟﺘﺤﻜﻢ ﺮﻏﻢ همجية وبشاعة العدوان، وﺣﺎﻓﻈﺖ ﺑﺼﻮرة ﺧﺎﺻﺔ ﻋﻠﻰ وتيرة إﻃﻼق اﻟﺼﻮارﻳﺦ في أعماق الكيان الصهيوني، جارفة خمسة ملايين إسرائيلي إلى الملاجئ، علاوة على خسائر إسرائيلية بشرية وسياسية واقتصادية وإعلامية، بل وأخرى تتعلق بجوهر الهدف الصهيوني المركزي، وعن هذا كله سنكتب لاحقا.