نتنياهو: خداع للآخرين أم خداع للذات؟

يقول الكاتب الإسرائيلي (ايتان هابر) في مقال حمل عنوان “أهذا عصر الرماديين؟”: “الازمة عندنا في الداخل ليست سياسية ولا أمنية ولا اقتصادية – اجتماعية. الازمة أزمة قيادة. المقولة الاكثر تهافتا وغوغائية في اسرائيل في هذه الايام، إزاء الصورة المعوجة في عرض الزعامة، هي أن اليمين واليسار مجرد هباء، وأن الرف فارغ، وأنه لا يوجد فوقه زعماء مؤهلون، أو من يتوقع ان يصبحوا زعماء وطنيين”. ويتساءل متهكما: “فماذا نفعل إذن؟ الجواب: اذا لم نستورد أو نستأجر زعماء من الخارج (مثل بيل كلينتون) فسنبقى مع الموجودين. وربما لا يكون هذا سيئا جدا كما يعتقد كثيرون. قد تكون هذه الخطوة التي من الصواب فعلها، وربما – بعد بنيامين نتنياهو اذا حان يوم انتخابات او قضاء من السماء – يكون هذا عصر الرماديين”.

في هذه الأيام، لا تتجاوز شعبية (نتنياهو) في استطلاعات الرأي العام سوى30% باستثناء أسبوع هنا وأسبوع هناك بسبب “خبطة” سياسية أو إعلامية ترفع نسبة تلك الشعبية. وفي مرات كثيرة، في السنتين ونصف السنة الاخيرة، كان ربع الجمهور فقط راضيا عن أدائه بصفته رئيس الحكومة. وهذه درجة منخفضة، فنسبة الراضين عن أداء (اريئيل شارون) حين كان رئيس الحكومة لم تنخفض دون 50%، وعن أداء اولمرت دون 40%. بيد أنه تسجل في حالة (نتنياهو) بين الفينة والاخرى قفزات للشعبية. ويفسر الكاتب (سيفر بلوتسكر) هذا الأمر على نحو مختلف وطريف حيث يقول: “ان تفسيري لرسم شعبية نتنياهو المتعوج يربط الاهتزازات بالصراع الدائر بين “بيبي القديم” و”بيبي الجديد”. فحينما تكون يد بيبي الجديد هي العليا، تقفز شعبيته الى أعلى. وحينما يتغلب بيبي القديم ويسيطر على رئيس الوزراء، يسبب قطيعة بينه وبين الجمهور. ويحدث هذا لأن الجمهور، بمختلف الدرجات التي يعطيها لنتنياهو، يؤدي اليه رسالة تقول: دع حماقاتك العقائدية وأصغ إلينا”. ويضيف: “حينما يتبنى نتنياهو مبدأ الدولتين، يرفع نسبة الراضين عن أدائه. ويحدث له شيء مشابه حينما يتبنى دعوة “الرباعية الدولية” الى محادثات مع الفلسطينيين ومخطط التفاوض مع حماس – ويسهم بذلك في اطلاق جلعاد شليط. ويرتفع تأييد نتنياهو الآن ايضا لأنه تبنى خطوات اقتصادية تناقض بـ 180 درجة تصور بيبي القديم: فهو يرفع نسبة ضريبة الدخل ويزيد المخصصات”.

الآن، ومع انقضاء العطلة الصيفية للكنيست (البرلمان الإسرائيلي) ها هو (نتنياهو) يستعد لمواجهة مشروعات قوانين عنصرية: “أفضلية خريجي الجيش في الخدمة الوطنية في القبول لجهاز الدولة”، “اقتراح تعديل قانون المواطنة الذي يتناول واجب اعلان الولاء لدولة اسرائيل باعتباره شرطا للحصول على جنسية اسرائيلية”، و”اقتراح منح وزير الداخلية تقدير أن ينزع الجنسية عن شخص يعمل ضد دولة اسرائيل”. لكن ربما يكون اخلاء ما يسمى “البؤر الاستيطانية العشوائية” الشغل الشاغل للكنيست في الأشهر القريبة. فكل اخلاء ينفذ، بل وكل تقدم في “مسيرة التسوية” (إن حدث)، وحتى التعامل الدولي مع “دولة فلسطين”، ستثير انتقامات على أيدي “تنظيم” فاشي معروف باسم “شارة ثمن”. وهذا كله قد يعكر صفو (نتنياهو). ويقول أستاذ السياسة بجامعة بن غوريون (نيفي غوردون) “الحكومة تعاني من الاضطراب، والمعارضة في إسرائيل تعتبر نتنياهو مسؤولا وهي تلومه لأنه لا يملك أي رؤية سياسية”. أما أستاذ السياسة بالجامعة المفتوحة (دينيس شاربيت) فيقول: “أن نتنياهو يُلام لأنه لا يملك ذكاء أسلافه، فهو لم يفلح في مجرد توقيع اتفاق سلام يُحدث بعض التغيير على الأقل، ويعطي مؤشرا على أن الإسرائيليين يملكون نوايا سليمة”. أما (دان شيلتون) فيستخلص: “المظاهرات الجماهيرية التي تجتاح البلاد يا سيدي رئيس الوزراء، ستجتاحك أنت ايضا. الأرنب الجديد الذي امتشقته لتخفيض الضرائب غير المباشرة، يدل كألف شاهد على الهستيريا التي المت بك. متأخر أكثر مما ينبغي. شيء لن يوقف الاحتجاج. إذهب الى الرئيس يا بيبي (لتقديم استقالتك)، حاول انقاذ بعض كرامتك المفقودة. حركة الاستخفاف التي تبديها الآن بيدك تُعظم فقط ضائقتك. ليس تخفيضا فزعا للضرائب، وليس اجازة الكنيست، ليس أمطار الخريف، ليست الكاتيوشا في الشمال، ليست القسامات في الجنوب، ليس الهجوم في ايران ولا الصواريخ على تل ابيب. شيء لن ينقذك”.

بالرغم من جميع دعوات (نتنياهو) للعودة إلى مفاوضات السلام في حال قبول الفلسطينيين بذلك، هناك حقيقة بسيطة لا يمكن إخفاؤها وهي إن نتنياهو لا يريد حل الدولتين. فقط تأخير اتخاذ القرار مهما كلّف ذلك من ثمن. لقد نجح في ذلك حتى الآن ومن الأرجح أن يستمر في إحراز النجاح بمساندة التأييد الثابت له من الكونغرس الأمريكي ومؤيدي إسرائيل في الولايات المتحدة الذين يتصرفون – قطعا – على عكس ما يشتهي الرئيس الأمريكي. وفي هذا السياق، نقتبس مما كتبه أستاذ العلاقات الدولية بمركز الدراسات الدولية بجامعة نيويورك (ألون بن مئير) في مقال بعنوان: “تأييد نتنياهو يعرض إسرائيل للخطر”، حيث توصل إلى الخلاصة التالية: “مع إستمراره في سياساته الإستخفافية التي تهدد أمن إسرائيل القومي على المدى البعيد، سينظر نتنياهو وزمرته إلى ذلك على أنه نصر كبير، ولكن هذا لا يخدم في الواقع سوى خداع نتنياهو لنفسه بأن إسرائيل ستكون بحال أفضل بتأخير تسوية الصراع الفلسطيني بدلا من مواجهته مباشرة للبحث عن حل عادل. وأثناء ذلك كله، يستمر نتياهو في السير بإسرائيل في مسار خطير سيزيد من عزلتها وقد يجدد أعمال العنف والإرهاب ضدها، الأمر الذي سيعرض أمن مواطنيه ومستقبل إسرائيل للخطر المحدق”. ومن جهتنا، نختم بالقول أنه، بعد 3 سنوات (لنتنياهو) في الحكم، ها هي معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية تهتز أكثر من أي وقت مضى، وكذلك الحال مع معاهدة السلام مع الأردن، فيما تدهورت روابط إسرائيل مع تركيا بشكل لم يسبق له مثيل، حتى علاقاتها مع إدارة باراك أوباما – ولو أنها تبدو ظاهريا جيدة – فإنها فعلا متوترة إلى درجة كبيرة، علاوة على اعتبار المجتمع الدولي، وعلى رأسه عديد الدول الأوروبية، إسرائيل: المتهم الأول بخلق المأزق الكامن وراء تردي العلاقات الفلسطينية/ الإسرائيلية.